أمريكا: الإسلام أسرع الأديان انتشارًا

أشارت عملية مسح حديثة صادرة عن مركز الأبحاث الاجتماعية في “جامعة جورجيا” الأميركية، إلى أن الإسلام أسرع الأديان انتشارًا في “الولايات المتحدة” اليوم.
ويبلغ عدد المساجد في أمريكا – بحسب المسح – ما يزيد على 1209 مساجد، بُني أكثر من نصفها خلال السنوات العشرين الماضية، وتتراوح نسبة الذين تحولوا إلى الديانة الإسلامية ما بين 17 و30 بالمائة.
وقال الدكتور “عمر الخالدي” كبير علماء الأبحاث في برنامج “الأغا خان” للهندسة المعمارية الإسلامية، في معهد “مساتشوستس” للتكنولوجيا في “كمبريدج” – لمراسل وكالة الأنباء الأردنية (بترا) -: إن هناك أولاً المساجد التي تجسد التصميم التقليدي المنقول من بلد إسلامي واحد أو أكثر، وثانيًا: مساجد تمثل إعادة تأويل للتقاليد المتوارثة، التي تدمج أحيانًا بعناصر الهندسة المعمارية الموجودة في “الولايات المتحدة”، وثالثًا: تصاميم مبتكرة بالكامل، كتلك التي اعتمدت في بناء المركز الرئيسي لجمعية أميركا الشمالية الإسلامية، في مدينة “بلاينفيلد” بولاية “أنديانا”.
وأشار إلى أن معظم المساجد من هذه الفئات الثلاث تُستَخدم أيضًا كمدارس، ومكتبات، ومراكز اجتماع، ومتاجر كتبٍ، وغرف طعامٍ، وقاعات اجتماعية، وحتى كشققٍ سكنية.
وأضاف الدكتور “الخالدي” – وهو مصور فوتوغرافي ومؤرخ لفن عمارة المساجد -: إنه في حالات عديدة تعكس هندسة المساجد في أميركا الشمالية تصاميم البناء السائد في المنطقة المحيطة بها، مُبيِّنًا أنه ومع مرور الزمن سيتم تطوير تصميم نموذجي يمثل مزيجًا يجمع بين الحنين إلى الوطن والابتكار.

موقع الالوكة
رابط الموضوع: http://www.alukah.net/world_muslims/0/3482/#ixzz4KaZ4A79U

 

You may also like...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *