يوميات حاج إلى بيت الله الحرام (13)

يوميات حاج إلى بيت الله الحرام..أيام معدودة، وينعقد المؤتمر العالمي السنوي في مكة..أقدم مؤتمر إنساني، وأوسعه تمثيلاً

الجمعة 01 ذو الحجة 1437

تابونج حاجي التجربة الماليزية الرائدة

كل من عاد إلينا من حج أو عمرة، يتحدث عن الحجاج الماليزيين؛ نظامِهم، أخلاقِهم، أناقتِهم، لطفِهم، تجمعِهم زرافات، وحدة زيِّهم، حسنِ أدائهم للمناسك، تجنبِهم لإيذاء إخوانهم.. أنى لهم كل ذلك من دون سائر الحجاج؟! وكيف تأتى لهم ذلك؟!

(تابونغ حاجي)؛ ادخار الحاج، (مكمورة) الحاج، صندوق حفظ نقود الحاج.

ادخار عائلي على هدي الشريعة الإسلامية؛ تعود فكرته إلى الاقتصادي الماليزي الشهير أنغو عزيز من جامعة الملايا، وتقوم على أساس إنشاء مؤسسة تهتم بادخار الحج لتوفير نفقاته، واستثمار المدخرات في الوقت نفسه.

وقد بلغ عدد المشاركين في الصندوق عام 2003 أربعة ملايين ونصف المليون، بإيداعات وصلت إلى 2.6 مليار دولار أميركي، وبنمو في معدل المودعين بنسبة 2.7% سنوياً، وهو أعلى من معدل زيادة عدد السكان البالغ 2.5% في السنة.

ويقدم الصندوق خدمات الإعاشة، والفحص الصحي، والنقل، والرعاية، والإرشاد الديني، سنوياً للحجاج.

ويفتح الصندوق حساباً لكل مسلم ماليزي بحد أدنى للاشتراك الشهري يعادل 10 رينجت ماليزي للبالغين (يعادل 2.75$ أميركي تقريباً) و2 رينجت للأطفال (تعادل نصف دولار أميركي تقريياً). وله مجلس استشاري يوجه أعماله ويراقبها لتظل متسقة مع الشريعة الإسلامية، ومحققة لمقاصدها.

ولديه عدد من الشركات والمؤسسات في الداخل والخارج، ويوزع أرباحاً تتراوح بين 8-12% سنوياً بعد حسم الضرائب والزكاة، وقد وفر للحجاج خدمات جيدة بتكلفة زهيدة؛ مقارنة بالدول المجاورة (2300$ مقابل 3200 في أندونيسيا و5300 في سنغافورة).

إنه أنموذج للتنمية البشرية يحتذى، وتجربة إسلامية فريدة ورائدة. تستحق التأمل والمزيد من الدرس والاطلاع للاقتداء والتأسي..

 [وللحج مقاصد لو نجتهد لتلبيتها!! ص 107-109]

محمد عدنان سالم

You may also like...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *